صحةصحة وجمالغير مصنفمنوعات عجائب وطرائف

غسيل الفاكهة والخضار بالماء هل يكفي للتخلص من المبيدات الحشرية؟

كتبت: هزار عمران
تختلف طرق غسيل الفاكهة والخضار والطريقة التي ينظف بها الناس التفاحة قبل أكلها تختلف، فبعضهم يأكلها مباشرة من كيس البقال، وبعضهم يمسحها بقميصه ويأكلها، وغيرهم يغسلها بماء الصنبور، وفئة تنقعها بالماء والمعقمات، فهل تكفي أياً من هذه الطرق للتخلص من المبيدات الحشرية؟

لماذا نغسل الفاكهة
تعالج الفاكهة كالتفاح عادة بالمبيدات الحشرية لحمايتها من الحشرات الضارة والقوارض والأعشاب الضارة والفطريات والبكتريا، ولكن هذه المبيدات يمكن أن تكون سامة للإنسان إن كانت بتركيز عالٍ حسب ما أعلنت عنه منظمة الصحة العالمية، إذ قد تؤثر على القدرة على الإنجاب والمناعة والأعصاب.
لا بد هنا من التفريق بين البكتريا والجراثيم التي يمكن أن تزول باستخدام المعقم، وبين المبيدات الحشرية التي قد لا تؤثر فيها هذه الطرق! وتزداد المشكلة صعوبة إذا ما علمنا أن بعض المبيدات تنفذ عبر غلاف الفاكهة الخارجي، وتصبح صعبة الإزالة، حتى لو تم تقشير حبة الفاكهة. وقد تبين أن قائمة الفاكهة والخضراوات التي تحتل أعلى قائمة المنتجات الزراعية التي تحمل أعلى تركيز للمبيدات حشرية هي الفراولة والسبانخ والنكتارين والتفاح والخوخ والعنب والإجاص والكرز والطماطم والفلفل والبطاطس.

الطريقة الصحيحة لغسل الفاكهة
أجريت التجارب العديدة لمعرفة طريقة إزالة آثار المبيدات الحشرية، فتم تجريب الكلور وماء الصنبور وبيكربونات الصودا، وقد تبين أن أنجح الطرق وأسهلها هي استخدام ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا في ليتر من الماء، فهي التي تحل آثار المبيدات، وتجعلها سهلة الإزالة من خلال الغسيل، أما الكلور فهو يقضي على الجراثيم وليس المبيدات، علماً بأن طرق غسيل أخرى لم تتم تجربتها مثل الغسيل بمحلول الخل.

طريقة تقشير الفاكهة
قد تكون إحدى الطرق الأخرى للتخلص من المبيدات هي تقشير الفاكهة، ولكن ذلك سينقص الفائدة الغذائية. ومع ذلك، يعتقد بعض العلماء أن المبيدات الحشرية المتبقية على الفاكهة قد لا تكون ضارة للإنسان، لكن التعرض لكميات قليلة لفترات طويلة قد ضاراً مثل التعرض لكميات كبيرة، وبالتالي يفضل غسيل الفاكهة تحت الماء الجاري، ومن ثم فرك الفاكهة القاسية كالتفاح مثلا بفرشاة، ومن ثم تنشيفها قبل حفظها.
يبدو موضوع آثار المبيدات الحشرية على الفاكهة والخضار مخيفاً، وبالتالي لا بد من الاهتمام كثيراً بطريقة غسيلها، وتجنب تناولها مباشرة من كيس البقال أو الاكتفاء بمسحها بالثياب قبل قضمها!

The short URL of the present article is: https://wp.me/p9kbk1-1a7
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: