اسرة وطفلصحة وجمالمنوعات عجائب وطرائف

العلماء يعلنون أن الذبابة تحمل بكتريا خطرة أكثر مما كانوا يعتقدون في الماضي

الطعام الذي وقف عليه الذباب إياك أن تأكله

كتبت: هزار عمران

تعامل الناس مع الذباب

اعتاد الناس على هش الذباب الذي نزل على الطعام بعيداً عنه، وتناوله وهم يعتقدون بعدم وجود مخاطر  لكن العلماء باتوا يعتقدون اليوم أن هذه الحجرة المنزلية تحمل بكتريا خطيرة أكثر مما كان يعتقد في السابق.، ورغم أن الناس كانوا يعرفون أن الذباب يمكن أن ينقل العوامل الممرضة، إلا أنهم لم يأخذوا هذا الأمر على محمل الجد فعلياً.
الذباب يحمل البكتريا.

خطورة الذباب على الصحة
وجد العلماء أن الذبابة المنزلية المنتشرة في كل مكان، من اكثر أنواع الذباب خطورة، ويمكن أن تحمل 351 نوعاً من البكتريا، ويزداد عدد أنواع البكتريا التي تحملها الذبابة في المناطق الدافئة. ومن المثير للاهتمام أن ذباب المدن يحمل بكتريا أكثر من ذباب الريف، وأنها تحمل على أرجلها العدد الأكبر من البكتريا، إذ يبدو أن البكتريا تستعمل الذباب كطائرات للانتقال من مكان لآخر.
البكتريا التي تحملها الذبابة
والجدير بالذكر أن الذبابة المنزلية العادية تترك خلفها بكتريا تخلق مستعمرات من البكتريا إذا كان السطح الذي حطت عليه يدعم نموها مثل الطعام، وهي يمكن أن تحمل السالمونيلا التي تسبب التسممات الغذائية والتيفوئيد، والإيكولاي التي تفرز سموماً تسبب تقلصات معوية شديدة والإسهال، والبكتريا التي يمكن أن تسبب التهابات المعدة والقرحات كالهيليكوبكتر.
طرق التخلص من الذباب المنزلي
على الرغم من أنه من الصعب جداً تجنب الذباب المنزلي، إلا أن هناك بعض الطرق التي يمكن أن تساعد على ذلك، ومنها التخلص أولاً بأول من الأشياء التي يمكن أن يعيش الذباب عليها ويقتات منها ويتكاثر فيها كالقمامة. يمكن استخدام المبيدات الحشرية على شكل رذاذ لقتل الذباب، لكن استخدامها بشكل مستمر قد يؤذي الأطفال، كما يجب عدم استعمالها قرب الطعام حتى لا تتساقط ذرات منها فيه. تساعد المصائد الضوئية التي تعمل على الأشعة فوق البنفسجية على استقطاب الذباب بواسطة الضوء وقتله بواسطة صعقة كهربائية. وأخيراً، يمكن استخدام الزيوت العطرية الطاردة للذباب، وهناك نباتات تفرز زيوتاً عطرية طبيعية تبعد الذباب يمكن زراعتها في البيت مثل الزعتر والقرنفل والجيرانيوم والحبق والخزامى والنعناع والروزماري، كما يمكن رش هذه الزيوت العطرية حيث يتجمع الذباب أو وضع الزيت ضمن موزع كهربائي لينشره في الهواء.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: