صحة وجمال

عدوى المسالك البولية كيف تؤثر على جسمك وكيف يمكن التخفيف منها


كتبت: هزار عمران
تعتبر عدوى المسالك البولية من الأمراض التي تصيب النساء أكثر من الرجال، وتتسبب بها البكتريا وأحياناً الفطريات والفيروسات.
كيف تحصل عدوى المسالك البولية
يتألف الجهاز البولي من الكلتين اللتين تخلصان الدم من البول، والحالبين اللذين ينقلان البول من الكليتين إلى المثانة، والمثانة التي تخزن البول حتى تمتلئ، والإحليل وهو أنبوب ينقل البول من المثانة إلى الخارج، ومن المعتقد أن البكتريا تدخل المثانة عادة عبر الإحليل وتنشئ مستعمرة من البكتريا، وتتسبب في التهاب المسالك البولية والألم فيها. ولما كان الإحليل قصيراً عند المرأة، تزداد احتمالات الإصابة بالبكتريا لديها، أما الرجل فلا يصاب بهذه العدوى عادة إلا إذا كانت البروستات لديه متضخمة. تصبح المسالك البولية أقل سماكة مع التقدم في السن، مما يزيد من احتمالات الإصابة، وإذا لم تعالج هذه الالتهابات يمكن أن تنتقل إلى الكلية وتسبب التهابات أخطر يمكن أن تؤدي إلى فشل الكلية.
كيف يتم تشخيص عدوى المسالك البولية
يتم تشخيص عدوى المسالك البولية من خلال الأعراض التي تتضمن آلاماً وحرقة، ويتم أخذ عينة من البول وفحصها بحثاً عن كريات الدم البيضاء والبكتريا، كما يمكن أن تتم زراعة عينة لمعرفة نوعية البكتريا التي سببت الالتهاب، ومعرفة نوع المضاد الحيوي الذي يجب استخدامه في العلاج.
أكثر البكتريا شيوعاً التي يمكن أن تتسبب في العدوى والالتهاب هي البكتريا الموجودة في البراز، وعادة ما تنتقل من خلال التنظيف الخاطئ لدى النساء ومسح المنطقة من الخلف إلى الأمام.
كيف يمكن التخفيف من عدوى المسالك البولية
1- شرب 8 أكواب من الماء يومياً على الأقل.
2- تعديل حموضة المثانة، ويمكن ذلك من خلال شرب كوب من عصير البرقوق أو شرب ملعقة من خل التفاح مخلوطة بثلاث ملاعق من الماء.
3- التبول المنتظم لأن بقاء البول في المثانة لفترة طويلة بشكل منتظم يتسبب بتكاثر البكتريا، مما يزيد من المرض
4- التقليل من استخدام منتجات التنظيف النسائية لأنها تقتل البكتريا المفيدة ويمكن أن تسبب انتقال البكتريا.
5- التنظيف من الأمام إلى الخلف وليس من الخلف إلى الأمام لمنع نقل البكتريا من فتحة الشرج.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: