اسرة وطفلصحةصحة وجمال

قدرة الجسم على شفاء نفسه من خلال النظام الغذائي 

قدرة الجسم على شفاء نفسه من خلال النظام الغذائي 

كتب / يسرى أحمد عباس
أخصائي الرشاقة و التغذية العلاجية
علاج الجيرسون هو علاج طبيعي ينشط قدرة الجسم الاستثنائية لشفاء نفسه من خلال النظام الغذائي العضوي النباتي و عصائر طبيعية، بالإضافة إلى الحقن الشرجية و بعض المكملات الغذائية الطبيعية. مؤسس العلاج هو الطبيب ماكس جيرسون و الذي ولد في ألمانيا عام 1881. كان بنفسه يعاني من الصداع النصفي الشديد حتى صادف أن قرأ مقالة علمية عن علاقة التغذية بالمرض و كانت بالنسبة له نقطة التحول في حياته. كان التفاح متوفراً في ذلك الوقت فبدأ بتناول التفاح فقط لمدة أسابيع و لم يعاوده الصداع مرة أخرى، و قليلا فقليلا بدأ بإضافة أغذية أخرى ليرى كيف ستؤثر عليه. ثم بدأ بنصح مرضاه الذين يعانون من الصداع باتباع حميته النباتية ليرى إذا كانت فعالة على أحد غيره. ما حدث هو أن المرضى بالفعل شفيوا و لكنهم كانوا يخبرونه بأنّهم قد شفيوا من أمراض أخرى كانوا يعانون منها بنفس الوقت، مثل مرض الذئبة الشائعة (مرض جلدي). الدكتور ماكس لم يصدق في البداية ظننا منه بأن هذه الحمية هي فقط للذين يعانون من الصداع و أنه من المستحيل أن تشفي أمراض أخرى. ما تعلمه بعد ذلك هو أنه ليست الحمية بحد ذاتها التي تشفي و إنما مقدرة الجسم الطبيعية على شفاء نفسه هي التي تفعل ذلك، إذا أعطيت الفرصة و العوامل اللازمة طبعاً، مثل الحمية المناسبة. أسس الدكتور ماكس برنامج علاج الذئبة الشائعة في مستشفى جامعة ميونيخ، و في تجربة سريرية رصدها بعناية، و 446 من أصل 450 من مرضى السل الجلدي تعافوا تماماً بعد إتّباعهم لحمية جيرسون. بعد ذلك بدأ الدكتور بمعالجة أمراض أخرى كالسل الرئوي و أمراض القلب و الفشل الكلوي و السكري و أخيراً السرطان. أشتهر بأنه كان يعالج 90% من مرضاه مجاناً و لم يكن يرفض أي مريض لانه كان أنساناً متعطشاً إلى المعرفة و يهتم بصحة الناس أكثر من أرباحه الشخصية.

في عام 1938 انتقل إلى نيويورك في الولايلت المتحدة ليمارس الطب هناك و شفى مرضى السرطان لأكثر من 20 عاما و ذلك من خلال وصف حميته النباتية الصارمة و القائمة على 13 عصائر طبيعية و ثلاثة وجبات نباتية مطبوخة في اليوم. و لكنه لاحظ في البداية أن بعض مرضى السرطان أصيبوا بغيبوبة الكبد و ماتوا لأن عملية التخلص من السموم كانت فعالة جدا و الكبد لديهم لم يتحمل كم السموم التي كان يتخلص منها الجسم (و التي كانت تتجمع في الكبد), لذلك إضطرّ إلى إيجاد طريقة لمساعدة الكبد على التخلص من السموم و بدأ بوصف الحقن الشرجية التي تحتوي على القهوة العضوية لجميع مرضاه، حقنة واحدة لكل ثلاثة عصائر. أتخاذ القهوة عن طريق الحقن الشرجية تعمل على فتح القنوات الصفراوية و تصفية الكبد من السموم لتخرجها من الجسم. خسر أربعة من مرضاه لكنه تعلم درساً ضرورياً و الذي أصبح أهم جزء من أجزاء العلاج و هو أنه إذا لم يكن المريض على أستعداد لأخذ الحقن الشرجية فلا يمكن أن يبدأ العلاج، و لهذا السبب فإن كل جزء من أجزاء العلاج مهم جداً و لا يمكن فعل نصفه فقط.

في عام 1946 وقف الدكتور جيرسون مع 50 من مرضاه الناجين من السرطان أمام الجمعية الطبية الأمريكية خلال جلسة استماع حول مشروع قانون تمويل الأبحاث المتعلقة بالسرطان للقضاء على هذا المرض. و لكن جماعات الضغط (جماعات اللوبي أو جماعات المصالح) كانت مسيطرة و خسر التصويت بفرق صوتين فقط. بعد مواجهة الكثير من المعارضة و المخاطر بتحديه للطب الكلاسيكي و نشره لمقالات عن الحالات السريرية التي عالجها، تعرض إلى التسمم بالزرنيخ و سرقة كتابه الذي كان جاهزاً للنشر، و لكنه استطاع أن يشفي نفسه و أعاد الكتابة لينشر كتابه عام 1958، بعد ثلاثين عاما من التجريب السريري، ”علاج السرطان: نتائج 50 حالة”. توفي ماكس جيرسون عام 1959 في ظروف غامضة أثر تسمم أخر بالزرنيخ.

في عام 1977 أسست شارلوت جيرسون، ابنة الدكتور ماكس جيرسون، معهد جيرسون لنشر الوعي حول العلاج و جعله متاحاً للناس. المعهد هو منظمة غير هادفة للربح في سان دييغو و يوفر التعليم و التدريب في العلاج، و اليوم يوجد عيادتين مرخصتين إحداهما في المكسيك و الأخرى في هنغاريا حيث يوفروا العلاج الكامل للمرضى في بداية رحلتهم للشفاء. يبقى المريض لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع برفقة أحد المقربين و ذلك لتعليمهم كيفية ممارسة العلاج بعد العودة إلى المنزل. و لكن أغلب المرضى يبدؤون العلاج بدون الاقامة في العيادة من خلال تثقيف أنفسهم و التعلم عن كيفية ممارسة العلاج بأنفسهم. حتى إذا كان المرضى يبدؤون بالشفاء خلال أشهر إلا أنه عليهم ممارسة العلاج لمدة سنتين مّما قد يبدوا طويلاً و متعباً و لكن لا يوجد حلول سريعة عندما يتعلق الأمر بالشفاء، و إنما هو رحلة و إن كانت طويلة و شاقة إلا أنها الأمل الوحيد للمريض، فمن دون الصحّة لا تملك أي شيء.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: