منوعات عجائب وطرائف

هل تعلم أن أكبر جزيرة لإنتاج الزبرجد موجودة بمصر ؟

هل تعلم أن أكبر جزيرة لإنتاج الزبرجد موجودة بمصر ؟

كتبت – نهاد منير

كثيرا ما نسمع عن “الزَّبـَرْجَد” كنوع من أنواع الأحجار الكريمة التي تستخدم في تشكيلات وتكوين وتجميل الصناعات الخاصة بالحلي والإكسسوار ولمن لم يطلع على أو يسمع عنه نختار تلك الكلمات للتعرف على ذلك الحجر الكريم..

الزبرجد يعرف باختصار بأنه هو عبارة عن نوع من أنواع معدن الأوليفين وتركيبته الكيميائية تتكون من سيليكات المغنسيوم والحديد المزدوجة Mg, Fe)2SiO4) ووجود الحديد بتركيبته ومكوناته يضفي عليه اللون الأخضر الذي يتميز به نظرا لتكونه المعدني القريب بشدة من تركيب حجر الزمرد..

نهاد منير
نهاد منير

أما مستخرجي ذلك الحجر الفائق الجمال فيعثرون عليه في الصخور النارية القاعدية وفي الصخور الجيرية, وقد سميت جميع الأحجار الكريمة سابقاً ذات اللون المائل للأخضر بالزبرجد ووحدهم أهل الفن القدماء الذين فرقوا بين هذين الحجرين.

وقد عرف الزبرجد في عالم المجوهرات بلونه الزيتوني الشفاف وصلابته المرتفعة والتي تصل إلى 5ر6 درجة على مقياس موس وللمقارنة فإن صلابة صخر الجرانيت تبلغ 5 درجات وتعد مناجم الزبرجد ذي اللون الزيتوني نادرة التواجد في العالم.

نهاد منير
نهاد منير

من أجمل وأرقى أنواع الزبرجد ذي البلورات الكبيرة هو النوع المصري والبرازيلي ومعظمه ذو لون مائل للاصفرار وقد يكون أبيض أو رمادي أو أخضر شفاف أو أزرق. عند تسخينها غالبا ما يصبح الزبرجد ذات لون أصفر محمر. من أسمائه: ماء البحر, الزمرد الريحاني, خرز الثعبان, الأوليفين, البريدوت, الزمرد..وقد استخدمت جميعا في ترصيع وتزيين الحلي والإكسسوارات بتصميم أخذ تخطف الأبصار نظرا لقاء ألوانه وشفافيتها وما يميزها من لمعة براقة..

أما أهم مناطق تواجده ففي المغرب العربي ومصر والسودان ومن حسن الحظ أن أكبر جزيرة يتواجد بها الزبرجد تقع في مياه مصر الإقليمية بالبحر الأحمر…كما توجد أنواع منه في الصين والهند وقبرص.

نهاد منير
نهاد منير

جدير بالذكر أن أكبر أحجار الزبرجد في العالم وهو حجر يزيد وزنه على (310) قيراط معروض حاليا في متحف المعهد السمسثوني الشهير بالعاصمة الأمريكية..

The short URL of the present article is: https://wp.me/p9kbk1-2np
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: