اخبار مصراخر الاخبارثقافة وتراث

” تماس..لوحة..موسيقى”.. محاضرة وورشة عمل بمتحف الفن المصري الحديث

" تماس..لوحة..موسيقى".. محاضرة وورشة عمل بمتحف الفن المصري الحديث

كتب وليد شفيق
تحت رعاية الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، أقام المجلس الأعلى للثقافة، بأمانة الدكتور حاتم ربيع، الأمين العام للمجلس، بالتعاون قطاع الفنون التشكيلية برئاسة الدكتور خالد سرو،ر وأتيلية المؤلف الموسيقي برئاسة الدكتورة نهلة مطر، محاضرة وورشة بعنوان” تماس .. لوحة .. موسيقى”، وذلك أمس الثلاثاء بمتحف الفن المصري الحديث فى ساحة دار الأوبرا، نظمتها لجنة الموسيقى والأوبرا والباليه بالمجلس، ومقررتها الدكتورة رشا طموم .
تحدث الدكتور أحمد الشناوى، المؤلف الموسيقى وعضو لجنة الموسيقى والأوبرا والبالية بالمجلس،عن الروابط الإبداعية بين الموسيقى والفن التشكيلى،عقب ذلك بدأت أعمال الورشة التى قدمها أتيليه المؤلف الموسيقى .
وقال الفنان التشكيلى هشام نوار، إنه يظل عددا من أعماله مرتبطا فى ذاكرته، بذات الأغنية أو المقطوعة الموسيقية التى استمع إليها وقت تنفيذ العمل، رغم عدم ارتباط الموضوع بينهما، مما يؤكد أن تلك المقطوعة الموسيقية كانت جزءا من تشكيل الحالة الوجدانية أثناء العملية الإبداعية، وأضاف أنه ربما هذه التجربة بالنسبه له محاولة للخروج بهذه الحالة من منطقة اللاوعي إلى منطقة الوعى.
وأكدت الفنانة هبه صالح أن الصراعات اللامرئية داخل النفس البشرية على المستوى الفردى والجمعى تدفعها للتساؤل ماذا لو كانت لديها القدرة على تشكيل اللامرئى؟ وأضافت أن هذه الورشة تضعها أمام اكتشاف دوافعها التشكيلية أهل اللامرئى من داخلها أم من خارجها ؟ ومدى التلامس بينهما.
ثم قدمت عدة مقطوعات موسيقية وقام بالعزف على البيانو يوسف علاء ولميس شمس، وكريم حسام على فيولينة، ومحمد أحمد على تشيللو، وحامد شداد على كلارينت.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: