غير مصنف

الكراوية..أسرار وفوائد متعددة لكل الأعمار بأمان تام

كتبت- أماني سعد الدين

كثير من الأمهات تستعين بالكراوية لتهدئة الأطفال وقت الصراخ بدون سبب، وتحتل الكراوية المكانة الثانية بعد لبن الأم في قاموس حياة الرضيع.

ويتبادر إلى الأذهان أسئلة،

– هل تقتصر فوائد الكراوية على تهدئة الرضيع فقط،أم أن فوائدها تمتد للكبار؟

– هل للكراوية علاقة بالسرطان”علاجه أو الوقاية منه”؟

– ما علاقة الكراوية بالحشرات؟

في السطور التالية، نحاول التعرف على الكراوية، خصائصها وفوائدها،

تعريف:

الكراوية أو الكراوياء، واسمها العلمي “Carumcarvi“، نبات عطري من الفصيلة الخيمية، وهي فصيلة المقدونس والكسبرة والشبت والجزر والكمون واليانسون والكرفس ..

تنمو الكراوية بكثافة في أوربا وجنوب أفريقيا وآسيا الصغرى، وهي نبات تتم زراعته كل عامين، حيث إنها مدة نمو النبات، ويصل طول عود الكراوية إلى 60سم، وأوراقها تشبه الريشة.

الكراوية في الموروث الشعبي:

بالإضافة إلى أنها المساعد الأول في تهدئة الأطفال الرضع، فالكراوية تستخدم كمشروب للضيافة في بعض البلدان العربية، وغالبًا ما يتم تقديمها بعد تزيينها بوضع المكسرات وجوز الهند على الوجه.

ويتم تقديمها  للنفساء، حيث إنها تساهم في إدرار اللبن اللازم للرضاعة، وذلك بحسب العادات الشامية، هذا إلى جانب تقديمها للتهنئة بالمولود الجديد.

الخصائص والعناصر الغذائية:

أما عن الخصائص الغذائية للكراوية، فتحتوي الملعقة الكبيرة منها على 22سعرًا حراريًا، و0.98 من الدهون، و3.34 من الكربوهيدرات، فيما تمثل الألياف في تكوين الكراوية 2.5، والبروتينات 1.32، بينما لا تحتوي على أي من الدهون المشبعة أو الكوليسترول.

كما تحتوي الكراوية في مكوناتها الغذائية على “carvones” التي تعطيها نكهة مميزة، حيث إن هذا المكون مسئول عن إعطاء الكراوية نكهة مضادة للأكسدة، وبها خواص هاضمة طاردة للريح ومعالِجة لمشاكل الجهاز الهضمي الأخرى.

وتعتبر الكراوية مصدرًا ممتازًا للحديد والنحاس اللازمين لإفراز الحديد في خلايا الدم الحمراء، والبوتاسيوم الذييعد مكونًا هامًا في الخلايا وفي سوائل الجسم، حيث يساعد على تنظيم ضربات القلب وضغط الدم، والزنك المسئول عن تنظيم النمو الهضم من خلال تنظيم الإنزيمات المختصة بذلك.

هذا إلى جانب أن الكراوية مصدر من مصادر السيلينيوم والمغنيسيوموالكالسيو م، كما تحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامينات “أ، ب، ج، هـ”، التي تحتل جزءً لا يستهان به في مكونات بذور الكراوية.

الفوائد الطبية للكراوية:

للكراوية فوائد طبية عديدة كنوع من أنواع الطب البديل أو طب الأعشاب، نستعرض منها ما يلي:

1-  تساعد الكراوية ،وبدون آثار جانبية، في التخلص من السعال والحد من تأثير عنصر الهستامين المنشط للسعال.

2- في حال حدوث تشنجات عضلية تساعد الكراوية بشكل فوري في الإغاثة الفورية كما تساعد في علاج تشنجات الجهاز التنفسي وضيق التنفس، كما تساهم في علاج الكوليرا التشنجية.

3- لأنها تحتوي على رائحة عطرية قوية، فالكراوية تمتلك القدرة على التخلص من الاحتقان الناجم عن السعال ونزلات البرد ، كما تساهم حين تناولها دافئة مع العسل في تخفيف المخاط المتراكم في الجهاز التنفسي.

4- وبفضل الخصائص العطرية في الكراوية، تعمل كفاتح للشهية وتحسين الهضم وتحفيز العصارة الهضمية ، كما تعمل كمطهر طبيعي للأمعاء وتخفف من الإمساك.

5- ولمرضى الاكتئاب، الكراوية تساعدهم في إبقاء حالة التأهب والنشاط، مما يقلل من أعراض الاكتئاب،  حيث تقوم بتحفيز تنظيم عمل أجهزة الجسم بما فيها الدورة الدموية والغدد الصماء.

6- الكراوية قاتلة للحشرات، حيث تقتل الكراوية الحشرات داخل أو خارج الجسم وخاصة الديدان المعوية والتي تؤثر سلبًا على الأطفال بأمان تام.

الكراوية والسرطان:

يقول الدكتور علي المصري أخصائي التغذية إن الكراوية  تعمل على خفض مستويات الكوليسترول فى الدم، وتمد الجسم بالألياف الغذائية التى تعمل على منع الإمساك بجانب ذلك فهى تحتوى على مواد مضادة للأكسدة تسرع من حركة الطعام بالأمعاء.

ويوضح الدكتور المصري أن الكراوية لها فاعلية كبيرة فى الوقاية من السرطان، وتعمل على حماية غشاء القولون من السرطان ولذا يفضل تناولها صباحا ومساء إن أمكن ذلك، كما تحد الكراوية من الغازات وتمنع الإمساك وتقاوم الأمراض العصبية، بجانب مقاومتها للشيخوخة والأمراض العصبية.

بالإضافة إلى أن الكراوية تعمل على طرد الريح والغازات ومنع الإمساك وتعالج التقلصات الناتجة عن اضطراب الهضم وتهدئ المعدة، كما أنها تحمى من التهاب الشعب الهوائية، وتخفف من أزمات الربو وأمراض الصدر وأمراض الرشح والزكام والسعال ونزلات البرد.

ويضيفالدكتورعلي المصري أن الكراوية تعمل على إدرار البول، وتعالج قرحة المعدة والأثنى عشر والتهابات القولون، كما تمتلك فاعلية فى معالجة الغثيان، والدوخة، بجانب كونها مفيدة للمرضعات، حيثإنها تعمل على إدرار اللبن.

طرق تخزين الكراوية في المنزل:

أفضل طرق تخزين الكراوية في المنزل عن طريق وضعها في أوانٍ محكمة الغلق، على أن تكون الكراوية على هيئة حبوب وليست مطحونة، حيث يمكن تخزين حبوب الكراوية لعدة أشهر، ويمكن طحنها عند الحاجة مع وضع المتبقي من الكراوية المطحونة في الثلاجة في آنية محكمة الغلق مع ضرورة السرعة في استخدامها.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: