التخطي إلى المحتوى

كتبت- أماني سعدالدين

طالعتنا الصحافة الفنية صباح اليوم بخبر وفاة الفنان سعيد عبد الغني قبل أن يتم عامه 81 بخمسة أيام، وأقيمت صلاة الجنازة عليه عقب صلاة الجمعة في مسجد الصديق بمساكن شيراتون بالقاهرة، ليوارى جثمانه الثرى بمقابر الأسرة بمدينة العاشر من رمضان، وسوف تتلقى أسرة الفنان الراحل العزاء مساء الأحد 20يناير بمسجد عمر مكرم بميدان التحرير

من نوسا البحر إلى العاشر من رمضان رحلة طويلة وتاريخ حافل:

ولد الفنان الراحل سعيد عبد الغني في 23يناير 1938، بقرية نوسا البحر التابعة لمركز أجا بمحافظة الدقهلية، درس القانون، حيث حصل على ليسانس الحقوق عام 1958.

عمل بالصحافة، وبالتحديد بجريدة الأهرام في قسم الفن، وكانت الطريق التي بدأ منها أولى خطواته في عالم الفن والتمثيل، وكان يشار إليه في بدابات عمله كممثل بعبارة “الصحفي الممثل”.

قام الراحل سعيد عبد الغني بالعديد من الأعمال الفنية في المسرح والسينما والتليفزيون، حيث كانت بداية حياته الفنية على خشبة المسرح، وكانت أوائل مسرحياته مسرحية (القرار) ومسرحية (جبل مغناطيسي) على مسرح الطليعة عام 1973.

وكانت مشاركته السينمائية الأولى عام 1974 في فيلم “الفاتنة والصعلوك”، لتتوالى أعماله الفنية، فشارك في فيلم “حبيبي دائمًا”، و”إحنا بتوع الأتوبيس” الذي نال عنه جائزة ظل معتزًا بها، كما حصل على جائزة أفضل ممثل دور ثانٍ عن فيلمه “أيام الغضب”.

وفي الدراما التليفزيونية من منا لا يتذكر “عز الدين أيبك” الشخصية التي أداها بإتقان شديد في مسلسل الفرسان، كما قام بدور ضابط المخابرات الإسرائيلية في مسلسل “الثعلب”، وآخر أعمال الفنان الراحل سعيد عبد الغني كان مسلسل “أولاد السيدة”.

وبعد غياب طويل عن الأضواء، ظهر الفنان الراحل سعيد عبد الغني في حفل افتتاح الدورة 65 لمهرجان المركز الكاثوليكي للسينما المصرية في شهر فبراير 2017، الا أنه أثار قلق زملائه بالوسط الفني، بسبب تغير ملامحه ونقصان وزنه بشكل كبير.

وقد قام وزير الثقافة “حلمي النمنم” بتكريم الفنان الراحل سعيد عبد الغني في حفل الدورة 65 لمهرجان المركز الكاثوليكي للسينما المصرية، كما حصل في الاحتفالية على جائزة الريادة السينمائية.

وقد تزوج الفنان الراحل سعيد عبد الغني من شقيقة نجمة السينما “زهرة العلا”، وانجب الفنان أحمد سعيد عبد الغني، الذي لم يترك والده منذ أصيب بالالتهاب الرئي، ثم دخل في غيبوبة إلى أن وافته المنية صباح اليوم الجمعة 18يناير، ليتسقر الفنان الراحل في مقابر الأسرة بمدينة العاشر من رمضان.

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: