ثقافة وتراثسياحة واثار

المحشي والتراث الثقافي غير المادي

كتبت / هزار عمران

من الأطباق اللذيذة التي تنتشر في مجتمعاتنا المحشي بأنواعه المختلفة، سواء محشي ورق العنب أو الملفوف (الكرنب) أو السلق، أو محشي الكوسا والباذنجان والفليفلة (الفلفل)، أو حتى محشي البطاطا (البطاطس) والبندورة (الطماطم) والبصل، بتنوعات حشوه من رز أو برغل أو فريك أو لحم بأنواعه أو أعشاب أو أي تركيبة متوازنة أخرى، وتنوعات المرق الذي يطبخ فيه سواء كان مرق دواجن أو لحوم أو خضار أو لبن (زبادي)، وتنوعات طرق تقديمه والأطباق المرافقة له.
لقد كان من المثير للاهتمام أن طبق المحشي الظريف هذا ينتشر على رقعة كبيرة تمتد في حوض المتوسط والبلقان والقوقاز وآسيا الوسطى، ولكل منطقة تقاليدها الخاصة في تحضيره وطبخه وتقديمه، ورغم الاختلاف على أصله، إلا أن المؤكد أنه طبق موغل في القدم يمتد تاريخه المستمر إلى قرون مضت، ويشكل طبقاً مهماً في المطابخ المختلفة.
أما الأمر الذي كان مثيراً للدهشة فهو تسجيل أذربيجان للمحشي الذي يطلق عليه اسم دولمه في تلك المناطق على “القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية” تحت اسم “تقاليد إعداد الدولمه ومشاطرتها، سمة من سمات الهوية الثقافية”، فتقاليد الدولمه تمثل مجموعة من المعارف والمهارات، وهي تحتل مكان الصدارة في قائمة المأكولات في جميع المناطق في مختلف المناسبات والتجمعات، ولذلك ينظر إليها كتعبير عن التضامن والاحترام وكرم الضيافة. ويُنقل هذا التراث من جيل إلى جيل وعلى نحو يتجاوز الحدود الإثنية والدينية.
وهنا يتبادر السؤال، لماذا يتم تسجيل تقليد مثل طبق الدولمه على قائمة التراث الثقافي غير المادي للبشرية، وما هي أهمية تسجيل التراث غير المادي للدول على هذه القائمة؟
يساعد هذا التسجيل على إظهار تنوع هذا النوع من التراث والتوعية بأهميته سواء في الدولة نفسها أو في الدول الأخرى في مواجهة العولمة، وكنتيجة لهذا التسجيل سيتم إدراجه على الأغلب على مسارات السياحة ووجهاتها ضمن نشاطات السياحة الثقافية التي تشمل فيما تشمل سياحة التعرف على المطابخ المختلفة وتذوق الطعام المحلي.
في المرة القادمة إذاً، وعندما تتناول طبق المحشي اللذيذ، تذكر أن ما تأكله ليس مجرد طعام بل هو تقاليد ومهارات تشارك في تحديد هويتك الثقافية، وأهميته توازي أهمية التراث الثقافي المادي من مبانٍ وقطع متحفية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: