اخبار مصر

"التمثيل التجاري": 1.8 مليار دولار حجم صادراتنا للصين.. ونستورد بـ 11 مليار


05:44 م


الثلاثاء 23 أبريل 2019

كتب-أحمد علي:

قال أحمد عنتر، رئيس جهاز التمثيل التجاري بالخارج التابع لوزارة الصناعة والتجارة، إن صادرتنا للصين وصلت في عام ٢٠١٨ إلى ١.٨ مليار دولار، بينما بلغت وارداتنا من الصين إلى نحو ١١ مليار دولار، مشيرا إلى أن الميزان التجاري دائما يصب لصالح الصين.

وأكد عنتر إن الجهاز لا يبرم صفقات سواء بالبيع أو الشراء، وإنما يقوم بدور تنسيقي من خلال المشاركة في المعارض بالخارج، لعرض منتجات الشركات المصرية.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، برئاسة النائب أحمد سمير رئيس اللجنة، لمناقشة موازنة وزارة الصناعة والتجارة للعام المالي الجديد، والجهات التابعة لها، وذلك بحضور رؤساء تلك الجهات وممثلي وزارات الصناعة والمالية والتخطيط.

وأوضح رئيس جهاز التمثيل التجاري، أن هناك ٥٢ مكتب تمثيل تجارى بالخارج، وانه كان هناك قرار العام الماضي، بتخفيض عدد مكاتب التمثيل التجاري، وتم تشكيل لجنة بالفعل لتخفيض العدد، كما تقدمت وزارة الخارجية بمقترح لتخفيض ٢٠ مكتب، بينما تقدمنا نحن كجهاز بمقترح أخر يشمل تخفيض عدد ١٤ مكتب بالخارج مع تقليل القوة العددية بباقي المكاتب من دبلوماسيين وعمالة.

وأضاف عنتر، أن هناك عدد من الأطر تم اتخاذها، لجذب الاستثمارات والتكتلات الاقتصادية المختلفة في دول العالم، مشيرا إلى أن هناك خطة لدى الجهاز في الفترة الأخيرة لتعزيز التجارة الخارجية، وزيادة الصادرات المصرية، والتي من المستهدف زيادتها بنسبة ١٥ في المائة نهاية العام الحالي.

وتابع: لدينا خطة لجذب الاستثمارات في عدد من المجالات مثل: الجلود بمنطقة الروبيكى، والأثاث بمدينة دمياط الجديدة، مضيفا: ونسعى لزيادة الاستثمارات للمثلث الذهبي بجنوب مصر.

وأضاف: سعينا إلى ترشيد النفقات في بعض الوزرات، من خلال انتقاء السلع ذات الجودة العالية والأقل سعرا، من الخارج.

وتابع: أيضا لدينا خطة في القارة الأفريقية، حيث نعمل على زيادة الاستثمارات في أفريقيا والدول العربية، مضيفا، سعينا مؤخرا في خطوة تسلم مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي، وذلك من خلال إرسال بعثات إلى عدد من الدول الأفريقية.

المصدر الاصلي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: